12/10/2017
20:40 PM

توصيف مختصر لمقررات قسم اللغة العربية

                                                                                  توصيف مختصر لمقررات برنامج اللغة العربية وآدابها

المستوى الأول:

  1. اسم المقرر ورمزه : تاريخ النحو وأصوله ARAB 110

محتوى المقرر:

      تهدف دراسة تاريخ النحو وأصوله إلى تعريف الطالبات بمنزلة النحو العربي, وسبب نشأته, وأشهر علمائه وجهودهم في استقراء كلام العرب واستنباط القواعد من كلامهم, وتعميق فهمهم للقواعد النحوية, وتدريبهم على التحليل والتعليل والترجيح, من خلال دراسة أصول النحو: السماع والقياس والاستحسان...الخ, والتعرف على مصطلحات النحو كالعلة والعامل النحوي, وتعريفهم بالتراكيب العربية وعناصرها وأحكامها, والوقوف على شيء من أصول التفكير عند النحويين.

  1. اسم المقرر ورمزه: نحو (1) ARAB111

محتوى المقرر:

     يدرس تقسيم الكلام في بعض القضايا المشتركة بين تلك الأقسام، كما يبدأ ببعض قضايا المعرب والمبني، ثم التفريق بين أنواع النكرة والمعرفة ويعتني في كل ذلك بالتدريبات المناسبة.

  1. اسم المقرر ورمزه: صرف (1)  ARAB120

محتوى المقرر: 

      يتناول معنى التصريف، والميزان الصرفي ،القلب المكاني، والأصلي والزائد من الحروف، والإلحاق، وهمزة الوصل، وتقسيم الفعل إلى مجرد ومزيد، وتقسيم الفعل إلى صحيح ومعتل، ما يحذف من الفعل المضارع، وصياغة الأمر من المضارع ، و صياغة الفعل المبني للمجهول، وإسناد الفعل إلى الضمائر، توكيد الفعل بنوني التوكيد. والعناية بالتدريب على استنتاج القواعد الصرفية، والتعليق على الشواهد تعليقاً صرفياً وافياً .

  1. اسم المقرر ورمزه : الأدب الجاهلي161  ARAB

محتوى المقرر:

       معرفة تأثير الحياة السياسية والاجتماعية والفكرية والدينية والبيئة الجغرافية على الأدب في العصر الجاهلي، الإلمام بأهم الفنون الشعرية والنثرية التي وجدت في هذا العصر، دراسة قضية الانتحال في الشعر الجاهلي والهدف من إثارتها ، معرفة النقوش ونشأة الكتابة، اللهجات العربية، نشأة الفصحى وسيادة لهجة قريش رواية العرب للشعر الجاهلي، أهم مصادر الشعر الجاهلي، نشأته وتفاوته في القبائل.

  1. اسم المقرر ورمزه: المدخل إلى الثقافة الإسلامية  (IC  101)

محتوى المقرر:

      تتضمن: تعريف الثقافة في اللغة والاصطلاح.  العلاقة بين الثقافة والعلم والحضارة. مفهوم الثقافة الإسلامية ، أهداف الثقافة الإسلامية وأهميتها وأثرها على الثقافات الأخرى ، مصادر الثقافة، موقف المثقف المسلم من الثقافات الأخرى. الحوار بين الحضارات (تعريف الحوار والحضارة وأهداف الحوار في الإسلام. تعريف خصائص الإسلام العامة- دين إلهي- دين شامل- دين الفطرة - دين الوسطية- دين العلم- دين الأخلاق. أركان العقيدة الإسلامية: الإيمان بالله، الإيمان بالملائكة الإيمان الرسل: والإيمان باليوم الآخر والإيمان بالقدر. بيان نواقص الإيمان: بيان النواقض الاعتقادية والقولية والعملية، و حكم تكفير المعين. 

  اسم المقرر ورمزه : المكتبة الأدبية التراثية (ARAB 176)

محتوى المقرر:

     تعريف المكتبة الأدبية من حيث هي تراث يمثل الفكر العربي والإسلامي0أهمية العناية بالتراث جهود العرب في إثراء الفكر الإنساني، مرحلة الجمع والتدوين مرحلة التأصيل، أهم مصادر الشعر والأدب كتب المختارات(المعلقات-المفضّليات- الأصمعيات)، وكتب المجموعات (كتب الحماسة- حماسة أبى تمام – حماسة ابن الشجري - حماسات أخرى)، و كتب الأدب العامة (كتب الأمالي  وكتب المجالس- المختارات).

  1. اسم المقرر ورمزه: التحرير الأدبي (ARAB155)

 محتوى المقرر:

      مفاهيم اصطلاحية: معنى الكتابة ، الإنشاء، التأليف، التحرير، التعبير، مقومات الكتابة، وأنواع الكتابة، ومصادر الثقافة، عناصر البناء التعبيري: الكلمة والجملة، الفقرة والأسلوب، أنواع المقال: المقال الوصفي، والتوضيحي ..الكتابة الوظيفية :التقرير الرسائل، التلخيص والخلاصة، الكتابة الإبداعية: التراجم والسير، فن الخطابة والمحاضرة ، وأنواع الهمزة، مواضع الحذف والإضافة علامات الترقيم ، الأخطاء الشائعة ، وتقنية الحاسوب ، نماذج تطبيقية على كل الأنواع السابقة.

  1. اسم المقرر ورمزه: مقدمة في الحاسب الآلي(CSC110)    

محتوى المقرر:

يهدف المقرر إلى تزويد الطالبة بالمهارات الأساسية والمتقدمة للتعامل مع الحاسب الآلي وتوظيفه في البيئة الدراسية والمكتبية والمنزلية. و شرح المواضيع التالية مقدمة في الحاسب, مكونات الحاسب البرمجية و نظم التشغيل, مقدمة في شبكات الحاسب و الانترنت, الخدمات التي توفرها شبكة الانترنت, فيروسات الحاسب, توظيف الحاسب في قطاعات المجتمع, موضوعات مختارة في الحاسب.

المستوى الثاني:

  1. اسم المقرر ورمزه  : نحو2-((ARAB112  

محتوى المقرر:

      يحتوي هذا المقرر على تعريف المبتدأ والخبر ونوعيه ، عمل الأفعال الناقصة وتصرفها ، (ما ولا و لات وإن) العاملات عمل ليس ، أفعال المقاربة ، (إنَّ) وأخواتها ، (لا) العاملة عمل( إنَّ).

  1. اسم المقرر ورمزه :  صرف 2- (ARAB 122)

محتوى المقرر:

     يحتوي هذا المقرر على أبنية الأسماء: المجرد من الأسماء وأبنيته، المزيد من الأسماء، المشتقات في عرف الصرفيين سبعة: اسم الفاعل ، وأمثلة المبالغة، اسم المفعول، الصفة المشبهة، اسم التفضيل ،اسم الزمان والمكان ،اسم الآلة ، المذكر والمؤنث ، المقصور والممدود.

  1. اسم المقرر ورمزه: العروض والقافية 150) (ARAB

محتوى المقرر:

بحر المنسرح- بحر السريع- بحر المقتضب، المجتث، المضارع- مراجعة ونبذة عن مجمع البحور والشعر الحر- مجمع البحور، الشعر الحر- قصيدة النثر- القافية: تعريفها، صورها بناءً على تعريف الخليل، حروف القافية:الروي، الوصل، الخروج، الردف، الدخيل، التأسيس- حركات القافية:المجري، النفاذ، التوجيه، الحذو، الإشباع، الرس- أنواع القافية وألقابها وأسماؤها، عيوب القافية: الإيطاء، التضمين، الإقواء، الإطراق- الإكفاء، الإجازة، السناد (الردف والتأسيس)، الإشباع، الحذو، التوجيه- الضرورات الشعرية: ضرورات الزيادة، النقص، التغيير- التطورات التي خضع لها نظام القوافي: المزدوجات، الدوبيت- الرباعيات، الشعر المقطعي، شعر التفعيلة- مراجعة لما سبق دراسته.

  1. اسم المقرر و رمزه: الأدب في عصري صدر الإسلام و الأموي  ARAB162.

محتوى المقرر:

     تعريف شامل للمقرر وتمهيد للمؤثرات العامة للشعر في صدر الإسلام ،  أثر القرآن الكريم والحديث النبوي  في اللغة والأدب ، الحديث عن الشعراء المخضرمين ، الشعر في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم ، الشعراء المخضرمون ومدى تأثرهم بالإسلام . النثر وتطوره : تطور الخطابة ، خطب الرسول صلى الله عليه وسلم ، خطب الخلفاء الراشدين . فن الكتابة . الأدب في العصر الأموي : المؤثرات العامة في الشعر: السياسية ، فن النقائض وأعلامها  (الأخطل ـ الفرزدق ـ  جرير) شعراء المديح ( كعب بن معدان الأشقري)، الشعر السياسي وشعر الفتوح ونماذج من شعرائه .  شعر الغزل الصريح والغزل العذري  ،الكتابة :التدوين ، الرسائل : أشهر أعلامها ، فن القصة: أنواعها .

  1. اسم المقرر ورمزه :الإسلام وبناء المجتمع(IC 102 )

محتوى المقرر:

       يهدف المقرر إلى التعريف بنظامي المجتمع والأسرة في الإسلام، والدولة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين .. وأركانها ،. إبراز حكم الشرع في عموم هذا المقرر من خلال عرض مفهوم المجتمع المسلم, وأسس بنائه ، وسمات المجتمع المسلم, وأسباب تقوية الروابط الاجتماعية، ودعوة الإسلام إلى التآلف الاجتماعي. وأهم المشكلات الاجتماعية والأسرية وسبل الوقاية منها وعلاجها، أهمية الأسرة ومكانتها في الإسلام.والخطبة وأحكامها، النكاح ومقاصده في الإسلام ، الآثار المترتبة على عقد الزواج، أهمية الأسرة ومكانتها في الإسلام.،الشبه المثارة حول المرأة، فرق النكاح : الطلاق في الإسلام  وأحكامه،التمييز بينه وبين الطلاق في الشريعتين اليهودية والنصرانية .

  1. اسم المقرر و رمزه: نصوص أدبية قديمة (  (ARAB156

 محتوى المقرر:

       تعريف الطالبة بمفهوم النص الأدبي ، والغرض من دراسته ، والخطوات التي يجب إتباعها عند دراسة النصوص الأدبية ؛وذلك من خلال التطبيق على نصوص أدبية شعرية ونثرية من العصر الجاهلي وصدر الإسلام والأموي . حتى تقوى الذائقة النقدية لدى الطالبة ، وتتمكن من الحكم على النص عاطفة، وأسلوبا، وأفكارا، وخيالا،  وصورا، وموسيقى وتقييمها تقييما صحيحا.

المستوى الثالث

  1. اسم المقرر و رمزه: النظام الاقتصادي في الإسلام (IC 103)

محتوى المقرر:

       التعريف بالنظام الاقتصادي ، ومصادره و مبادئه,  وأشكاله : النظام الاقتصادي الرأسمالي , والنظام الاقتصادي الاشتراكي. والنظام الاقتصادي المختلط . النظام الاقتصادي الإسلامي وخصائصه وأهدافه, الملكية في النظام الاقتصادي الإسلامي. الحرية الاقتصادية المقيدة : مذهب الحرية الاقتصادية. الحرية الاقتصادية المقيدة في النظام الاقتصادي الإسلامي. وتدخل الدولة في النشاط الاقتصادي: تدخل الدولة في النظام الرأسمالي. وتدخل الدولة في النظام الاقتصادي الإسلامي . والتكافل الاجتماعي الاقتصادي:- مفهومه ووسائله. والتوزيع في الاقتصاد الإسلامي: مفهوم التوزيع وإعادة التوزيع: التوزيع الوظيفي في الاقتصاد الإسلامي. إعادة التوزيع ، وتاريخ البنوك وأقسامها: التأمين: تاريخ التأمين وأقسامه.

  1. اسم المقرر ورمزه : نحو3ARAB213 

محتوى المقرر:

     يحتوي هذا المقرر على باب الأحرف الثمانية الداخلة على المبتدأ والخبر، (لا) العاملة عمل (إن) ، أفعال القلوب وعملها، أفعال التصيير أحكامها ، القول بمعني الظن ، باب ما ينصب مفاعيل ثلاثة .

  1. اسم المقرر و رمزه : علم  البديع  280 ARAB

محتوى المقرر:

     أن تتعرف الطالبة على المحسنات المعنوية واللفظية وأقسام كل منهما، كما تتعرف على بعض الأمور التي تلحق بالبديع مثل الاقتباس والتضمين،  معرفة آراء العلماء في إطلاق مصطلح السجع في القرآن الكريم، القلب، لزوم ما لا يلزم، رد العجز على الصدر- التشطير، التصريع، التشريع،مع التطبيق على نصوص أدبية.

  1. اسم المقرر ورمزه : علم الدلالة والمعاجم ARAB 240

محتوى المقرر:

        يهدف المقرر إلى تعريف الطالبة على شقين متلازمين من الدراسة اللغوية ؛ الأول: تعريف الطالبة بعلم الدلالة , باستعراض تطوره وإسهامات العرب فيه , وبيان مكونات الدلالة , وتقديم نظريات المعنى وتوضيح أنواعه , ثم تعريف الطالبة بأسباب تطور الدلالة وتغيرها, وإكسابها القدرة على تحليل طرق ذلك التغيير في المفردات. والشق الثاني: تعريف الطالبة بالمعجم العربي وبيان تطوره واختلاف مدارسه, وإكسابها معرفة طرق البحث فيه, ثم تعريف الطالبة بوظائف المعجم وتقنياته المختلفة كما تراها صناعة المعاجم الحديثة.

  1. اسم المقرر ورمزه: مهارات التفكير وأساليب التعلم (101   Psy)

محتوي المقرر:

        يتضمن مفهوم التفكير، خصائصه ،مستوياته، تصنيفاته– أنواع التفكير (الناقد  - إبداعي - علمي – استقرائي- الاستنباطي- تقاربي.....)استراتيجية الاستذكار الفعال : التعلم القائم علي المعني ، التنظيم – تسجيل المعلومات –التلخيص ، طرق وأساليب تدريسية لتنمية التفكير: التعليم حتى التمكن – خريطة المفاهيم ،المناقشة ،والعصف الذهني ،والاكتشاف ،التعلم التعاوني)- مهارات التفكير: التخطيط ،تحديد الأهداف ،جمع وتنظيم المعلومات ، الوصف ،التلخيص، الربط ،المقارنة التطبيق ،التحليل والتصنيف والتركيب ،التقويم والملاحظة ،التعرف علي الأخطاء ،الاستنباط ،والطلاقة والمرونة والأصالة.

  1. اسم المقرر و رمزه: الأدب العباسي (الشعر)(ARAB 269)

محتوي المقرر:

      يهدف المقرر إلي تعرف الطالبة على الشعر في العصر العباسي منذ قيام الدولة العباسية سنة 132هـ وحتى سقوطها على أيدي المغول سنة 656هـ ،وهي فترة مليئة بالأحداث والتطورات السياسية والاجتماعية والعلمية والثقافية التي كان لها أثر كبير في مسيرة الشعر العربي وتشكيل مكوناته وتعدّد اتجاهاته .من خلال تمهيد عن قيام الدولة العباسية وما مرّ بها من أطوار حتى سقوطها على أيدي المغول، ودراسة العوامل السياسية والاجتماعية والثقافية والعلمية التي أثّرت في الشعر العباسي، وحدّدت اتجاهاته الفنية، ثم دراسة مظاهر التجديد في الموضوعات والأساليب والأوزان والقوافي ، وأخيرا التعريف بأعلام الشعراء في العصر العباسي .

المستوي الرابع

  1. اسم المقرر ورمزه:  فقه اللغة (241 ( ARAB

محتوى المقرر:

       تهدف مادة فقه اللغة إلى تصور شمولي للغة عامة والعربية خاصة  ببيان طبيعة اللغة , وسماتها ووظائفها , والخلاف حول نشأتها من منظور العلماء العرب , ثم تعرف الطالبة بعلاقة العربية باللغات السامية , وعلاقتها بلهجاتها المختلفة , كما يهدف المقرر إلى إطلاع الطالبة على طرق نمو المادة اللفظية في العربية , ومسائلها الدلالية والنحوية , ومشكلات العربية المعاصرة

  1. اسم المقرر ورمزه : نحو(4):(ARAB 225)     

محتوي المقرر:

      تعريف الطالبة بأحكام أبواب الاشتغال ، والتعدي واللزوم ، والتنازع ، والمفعول  المطلق  ، والمفعول له ، والمفعول فيه ، والمفعول معه ، و الاستثناء ، وكيفية توظيفها في المنطوق وممارسة التطبيق على ذلك ، و يتم ذلك بشرح الأبواب ، واستنتاج القواعد ، والرجوع للكتاب المقرر ، ووضع أنماط مختلفة من الأسئلة على كل قاعدة ، مع إعراب أغلب الشواهد ، ويتم ذلك عن طريق المناقشة التحليلية الحوارية.

  1. اسم المقرر ورمزه  :علم البيان- (ARAB287)

محتوى المقرر:

     تعريف علم البيان وبيان أقسامه، التشبيه :تعريفه ، أركان التشبيه ، طرفا التشبيه من حيث المحسوس والمعقول، تشبيه محسوس بمحسوس، تشبيه معقول بمعقول – تشبيه المحسوس بالمعقول – تشبيه المعقول بالمحسوس، طرفا التشبيه من حيث الإفراد والتركيب – الطرفان مفردان ـ الطرفان مركبان ــ وجه الشبه الحسي والعقلي –المفرد والمركب، أداة التشبيه ، أغراض التشبيه ـ أقسام التشبيه باعتبار طرفيه ـ التشبيه المفصل والمجمل، الاستعارة التصريحية والمكنية – الفرق بين الاستعارة والكذب، الكناية: أقسامها  (كناية عن صفة – كناية عن موصوف- كناية عن نسبة ).

  1. اسم المقرر ورمزه:  صرف(3)  ARAB 223    

محتوى المقرر:

     يعرف  بكيفية التثنية والجمع ، ويشرح  التصغير والنسب  مع الاعتناء بالتدريبات المناسبة لموضوعات المقرر.  

  1. اسم ورمز المقرر: الأدب العباسي (النثر)  ARAB270.

محتوى المقرر:

        تطور النثر: الترجمة ، اللغة الدين ، علم  الكلام ، الدواوين ، علوم الأوائل  . وفنون النثر :  الوعظ والقصص ، الخطابة السياسة ، قوتها في أول العصر وضعفها بعد ذلك ، الخطابة الدينية ،  وخطب المحافل ، المناظرات ، الرسائل الديوانية ، العهود . التعرف بأعلام النثر في العصر العباسي : ابن   المقفع ، سهل بن هارون ، عمرو بن مسعدة ، أحمد بن يوسف ، ابن العميد ، الصاحب بن عباد ، ابن الزيات ، أبو حيان التوحيدي، الكتابة العلمية : مجالاتها وأبرز المؤلفات .

  1. اسم المقرر ورمزه: أسس النظام السياسي في الإسلام(104 IC)

محتوى المقرر:

   التعريف بالسياسة الشرعية والعقلية وبيان الفرق بينهما، التعريف بمصادر النظام السياسي في الإسلام وأهم خصائصه ومميزاته0التعرف على أهم أركان الدولة الإسلامية : السلطات الثلاثة في السياسة الشرعية(السلطة التنظيمية، السلطة القضائية ،التنفيذية)العلاقات الخارجية للدولة الإسلامية في حالتي الحرب والسلم وأهم مبادئها0التعرف على أهم أسس وقواعد النظام السياسي في الإسلام : (الشورى، العدل ، المساواة ،الحرية ) . التعرف على المفاهيم المعاصرة وموقف الإسلام منها : (الديمقراطية ) ( العلمانية) (حقوق الإنسان ) (العولمة ).

المستوى الخامس

  1. اسم المقرر ورمزه: الأدب الأندلسي(ARAB 364)

محتوى المقرر:

      أضواء عامة على الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية من الفتح حتى سقوط  غرناطة، الشعر الأندلسي– أسباب ازدهاره- مراحل تطوره موضوعاته، الشعر الأندلسي– خصائصه، قضية التقليد والتجديد في الأدب الأندلسي، دراسة فنون الشعر التي تميز بها الأندلسيون وهى: شعر الطبيعة، رثاء المدن والممالك، فن الموشحات، أعلام الشعراء والكتاب،النثر في الأدب الأندلسي، فن القصة.

  1. اسم المقرر ورمزه: نحو (5) (ARAB326)     

محتوى المقرر:

    يدرس الحال وبيان أنواعه  ، والتمييز وبعض قضاياه .  ثم التفريق بين  معاني حروف الجر . ومعرفة قواعد الإضافة . ويعتني في كل ذلك بالتدريبات المناسبة .

  1. اسم المقرر ورمزه: نصوص أدبية قديمة (2)(358  ARAB

محتوى المقرر:

       مختارات من نصوص العصر العباسي الأول والعصر العباسي الثاني، ومختارات من النصوص الأندلسية والنصوص المملوكية. وذلك لتنمية الذوق الأدبي لدى  الطالبة ، وتنمية  قدراتها على قراءة النصوص قراءةً صحيحة، وتمييزها، ومعرفة تحليلها والموازنة بينها.

  1. اسم المقرر ورمزه : علم المعاني (ARAB 384)

محتوى المقرر:

      فصاحة الكلمة – فصاحة المتكلم- فصاحة الكلام-بلاغة الكلام- بلاغة المتكلم،علم المعاني :أبوابه وموضوعاته-التعريف بالأسلوبية وعلاقتها بعلم المعاني- أحوال الإسناد الخبري – أغراض الخبر- أضرب الخبر- خروج الخبر عن مقتضى الظاهر، أحوال المسند إليه: ذكره – حذفه . أحوال المسند : إيراده فعلا أو اسما- تعريفه وتنكيره – تقديمه . أحوال المتعلقات: حذف المفعول به- تقديم المتعلقات على العامل،الالتفات: وضع المظهر موضع المضمر- وضع المضمر موضع المظهر- التعبير عن المستقبل بلفظ الماضي وعن الماضي بلفظ المضارع-الانتقال من أسلوب إلى أسلوب.

  1. اسم المقرر ورمزه  : علم الأصوات ARAB 342))

محتوى المقرر:

     تعد الأصوات في اللغة الأساس الذي يبنى منه الكلام , واللبنة التي تقوم عليها مقومات اللغة كلها,وتهدف هذه المادة إلى التعرف على هذا الأساس (الصوت اللغوي) , وإكساب الطالبة معرفة بمقومات اللغة النحوية والصرفية والدلالية , التي تعينها على حسن النطق باللغة وأدائها أداء سليما في القراءة والكتابة, وتدريب الطالبة على استخدام المعامل الصوتية والحاسب الآلي في دراسة الصوت اللغوي .  

المستوي السادس

  1. اسم المقرر ورمزه : أدب العصور المتأخرة (ARAB 367)

محتوى المقرر:

      تمهيدعن الأدب في عصرالحروب الصليبية، قيام دولة المماليك وأثر ذلك في الحياة السياسية والاجتماعية والعلمية والفكرية،أغراض الشعر التقليدية في العصرين المملوكي والعثماني ، الفنون الشعرية المستحدثة  أولا: الأشكال الشعرية المستحدثة ثانيا:المعاني الشعرية المستحدثة ،الشعر الديني، الخصائص الفنية العامة لشعر تلك المرحلة ،ترجمة لبعض شعراء العصرين النثر في العصرين المملوكي والعثماني ، فنون النثر، أولا:الخطابة نماذج الخطابة . ثانيا : الكتابة وأشهر الكتاب -  ديوان الإنشاء وأغراض الكتابة الإنشائية . القصص والمقامات-النصائح والحكم-التقاريظ والأهاجي، أساليب الكتابة الإنشائية وخصائصها- الكتابة العلمية ، التعريف بأبرز أعلام النثر في هذين العصرين.

  1. اسم المقرر ورمزه :  تطبيقات نحوية ARAB334))    

محتوى المقرر:

      تختار نصوص متنوعة لتحليلها نحوياً انطلاقاً من المعنى وتحديد الأساليب المختلفة والأدوات المستخدمة مع الإشارة إلى الأساليب المستحدثة الصحيحة والتنبيه على الأخطاء الشائعة .

  1. اسم المقرر ورمزه : مناهج البحث ARAB394) )

محتوى المقرر:

      التعريف بمنهج البحث وتاريخه ، نشأته ، ومراحل تطوره ، وأنواعه. أنواع البحوث . الباحث : صفاته ، مع فوائد عامة قبل الشروع فى البحث ، مراحل إعداد البحث : اختيار الموضوع ، وشروط وضوابط اختيار الموضوع ، رسم خطة البحث ، المظاهر العامة للصياغة : الأسلوب ، الفرق بين لغة الكتابة ولغة الحديث ، إدراك شروط اللفظة ، وشروط الجملة ، الاقتباس والتوثيق شروطه ،علامات الترقيم : أهميتها ، ومواضع استخدامها ، دراسة لأهم مصادر اللغة والأدب والبلاغة .

  1. اسم المقرر ورمزه : نحو(6) ARAB 327 ) )

محتوى المقرر:

        يحتوى هذا المقرر على إعمال المصدر واسمه ، اسم الفاعل وأمثلة المبالغة، اسم المفعول والصفة المشبهة باسم الفاعل ، التعجب ، نعم وبئس ، أفعل التفضيل ، التوابع 0

  1. اسم المقررورمز: النقد العربي القديم391)  Arab)

محتوى المقرر:

        تعريف النقد لغة واصطلاحاً، لمحة موجزة عن النقد في العصر الجاهلي، لمحة موجزة عن النقد في صدر الإسلام- موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من الشعر والشعراء- موقف عمر رضي الله عنه من الشعراء- النقد في العصر الأموي: لمحة موجزة عن نقد الخلفاء- لمحة موجزة عن نقد المرأة، لمحة موجزة عن دور اللغويين في النقد الأدبي- دراسة كتاب طبقات فحول الشعراء- دراسة كتاب الشعر والشعراء- دراسة كتاب البديع- عيار الشعر- دراسة كتاب نقد الشعر- دراسة كتاب الموازنة- كتاب الوساطة. قضايا نقدية : قضية اللفظ والمعنى- السرقات الشعرية- القديم والحديث- الطبع والصنعة- عمود الشعر .

 

  1. اسم المقررورمزه : مهارات الاتصال ARAB 190))

محتوى المقرر:

    يعني المقرر بإلمام الطالبة بمفاهيم الاتصال وعناصره ومعوقاته وخصائص الاتصال, وكذلك العمليات الأساسية في الاتصال الإنساني ، ويرمي هذا المقرر إلي تطوير مهارات الطالبة علي الاتصال الكتابي والشفهي لرفع قدرتها علي الاتصال مع الآخرين بصفة عامة ، وقدراتها علي الاستقبال والإرسال في بيئتي الدراسة والعمل بشكل خاص. وسيكون التركيز علي تطوير مهارات الاتصال مثل مهارة الاستماع وكذلك أهمية الاتصالات اللفظية وغير اللفظية وآثار اختلاف  الثقافات علي الاتصال. تعرف الطالبة طبيعة الاتصال الجماهيري وتجيد التخطيط له وأن تكتسب مهارات  العرض والإلقاء وأيضا مهارات الكتابة وأن تعرف الطالبة الاتصال التربوي وأهميته وكذلك الاتصال داخل الأسرة.

المستوي السابع

  1.  اسم المقرر ورمزه : الأدب المقارن ARAB 496)

 محتــوى المقرر:

      تاريخ نشأة الأدب المقارن،تطور مفهوم الأدب المقارن في العالم (المدرسة الفرنسية – المدرسة الأمريكية) –مفهوم الأدب المقارن في العالم العربي،جهود الدارسين السعوديين في الأدب المقارن ،مناهج البحث في الأدب المقارن (المصادر – الصورة – التلقي – أدب  الرحلات – الترجمة – الأساطير – الموضوعات الاجناس الأدبية المختلفة وتدريب الطالبات على تقويمها في ضوء المسائل النظرية ،الاستشراق وحوار الثقافات (إنجازات المستشرقين – الاستشراق بين المؤامرة والجدية العلمية).

  1. اسم المقررورمزه :  صرف( 4)( ARAB 424       

محتــوى المقرر:

    التعريف بمعنى الإبدال وأسبابه وأنواعه. والإعلال وأنواعه : الإعلال بالنقل أو الحذف أوالقلب أو التسكين . الوقوف علي ظاهرة الإدغام وأسبابها وأنواعها،واستخراج أمثلة لها من النصوص ، والتطبيق عليها  .     

  1. اسم المقرر ورمزه:النقد اليوناني ARAB 492)  )

محتـــوى المقرر:

      النقد عند أفلاطون (نظرية الإلهام ،نظرية المثل ،نظرية المحاكاة ،الخطابة طبيعتها أهدافها ،مقاييس النقد عند أفلاطون .  النقد عند أرسطو (الموهبة ،نظرية المحاكاة ،اللغة ،أجناس الشعر)المأساة مفهومها (الخرافة - الوحدة العضوية – النواحي الفنية فيها :التحول ،التعرف ،العقدة ، الحل ، داعية الألم ،التطهير) الملهاة :مفهومها أسسها الفنية صلتها بالمأساة - الخطابة -غاية أرسطو من الخطابة - الخطابة والمنطق -أنواع الخطابة)

  1. اسم المقرر ورمزه :مشروع التخرج  (ARAB 454)

محتوى المقرر :

      تكتب كل طالبة بحثا في أحد مجالات التخصص , يكون موضوعه قد أقره مجلس القسم ، وذلك للتعرّف على طرائق البحث العلمي، وتحديد الطريقة الأنسب لموضوع بحثها ، والوقوف على أهم المصادر والمراجع التي تناسب موضوع بحثها وتمكنها من إنجازه على الوجه الأكمل .

  1.  اسم المقرر ورمزه : نحو (7 ) ARAB428))

محتوى المقرر:

     تدرس الطالبة الأحكام النحوية المتعلقة بعدد من الأبواب كالنداء, الأستغاثة ,الندبة ,الترخيم ,الاختصاص ,التحذير ,الإغراء ,أسماء الأفعال والعدد .

  1. اسم المقرر ورمزه :الأدب العربي الحديث (الشعر)(478 ARAB)

محتوى المقرر :

       يحتوي هذا المقرر على مرحلة الإرهاصات الأولى لعصر النهضة في الشعر العربي الحديث ,دراسة أهم المدارس الشعرية التي واكبت عصر النهضة مثل مدرسة الإحياء والبعث في الشعر العربي الحديث ,مدرسة الديوان ,عباس العقاد وعبد الرحمن شكري , جماعة أبوللو : أبو شادي ورامي وعلي محمود طه والبحث عن الشكل الجديد للقصيدة العربية الحديثة ،  شعر المهجر ,الشعر الجديد (الحرّ)  ,قصيدة النثر بين القبول والرفض,تعريف بأشهر أعلام الحركة الشعرية في العالم العربي.

المستوي الثامن :

  1. اسم المقرر ورمزه  :علم اللغة( 444 (ARAB

محتوى المقرر:

        يهدف المقرر إلى تعريف الطالبة بماهية اللغة , وطبيعتها , وأهميتها, ومنزلتها بين وسائل الاتصال المختلفة , ونظرة المدارس العلمية المختلفة إليها , والظواهر اللغوية المختلفة , والقوانين العامة التي تحكم هذه الظواهر , كما يهدف إلى إكساب الطالبة معرفة بالنظام اللغوي بمستوياته المختلفة الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية , وإطلاعها على النظريات اللغوية الحديثة في تناولها لهذه الأنظمة , وعلى مناهج البحث في علم اللغة قديما وحديثا , هذا بالإضافة إلى تعريف الطالبة بطبيعة العلاقة بين اللغة ومناحي النشاط الإنساني المختلفة , والتغييرات اللغوية التي تمسّ أيًّا من مستويات النظام اللغوي , وأسباب ذلك .

  1. اسم المقرر ورمزه : تطبيقات نحوية 2 (ARAB 435)

محتوى المقرر:

      يهدف المقرر إلي معرفه الأساليب النحوية المختلفة ، والتدرّب على استنباط الفروق بين الأساليب المختلفة ، ووظائف الأدوات في النص ، وكتابة نصوص مشتملة على الاستثناء والحال والتمييز والعدد ، قراءة نصوص مشتملة على حروف الجر ، الإضافة ، أنواع النعت ، أنواع العطف ، أسماء ممنوعة من الصرف ، إعراب نص قرآني ونثري وشعري إعراباً كاملاً ، كتابة موضوعات نثرية حرة لمراقبة الأخطاء الشائعة ، قراءة نصوص حديثة ومراقبة ما فيها من أخطاء لغوية ، استعراض كتابات الطالبات ومعالجة أخطائها ، مراجعة ظواهر الجملة الفعلية من خلال النصوص ، تدريبات على نواصب الفعل المضارع وجوازمه.

  1. اسم المقرر ورمزه :الأدب السعودي ARAB 468) )

محتوى المقرر:

     وصف حالة الأدب في الجزيرة العربية بدءا من عام 1350هـ  بدراسة الظروف العامة للعصر سياسيا واجتماعيا وعلميا, دراسة الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية وعوامل نهضة الأدب السعودي , ومظاهر التطور التي أصابت الفنون الشعرية والنثرية ، التعرف على أجيال الشعراء السعوديين وخصائص كل جيل

  1. اسم المقرر ورمزه: نصوص أدبية حديثة ومعاصرة ((ARAB475

محتوى المقرر:

       يحتوي هذا المقرر على تحليل ودراسة لطائفة من النصوص الأدبية الشعرية والنثرية الحديثة والمعاصرة لشعراء عرب وسعوديين لتنمية الذوق الأدبي لدى  الطالبة ، وتنمية  قدراتها على قراءة النصوص الأدبية قراءةً نقدية صحيحة بتحليلها (عاطفة، وأسلوبا، وأفكارا، وخيالا،  وصورا، وموسيقى)وتقييمها تقييما دقيقا ،وتمييزها،والموازنة بينها .

  1. اسم المقرر ورمزه :الأدب العربي الحديث (نثر)ARAB479))

محتوى المقرر:

       يتناول هذا المقرر تطور النثر في العصر الحديث (الأسباب والدوافع) ,الأشكال السردية بين استدعاء الشكل التراثي وتمثل الشكل الغربي ، مع بيان آراء النقاد العرب في ذلك ’فن الرواية في الأدب العربي الحديث ’فن القصة القصيرة ’فن المسرحية ,فن المقالة ’فن المقامات الجديدة فن السير والتراجم ,وضع نماذج من هذه الفنون أمام الطالبة لمعرفة طبيعة كل فن وطريقة المعالجة والوقوف على الشكل .

  1. اسم المقرر ورمزه :النقد العربي الحديث ARAB495))

محتوى المقرر:

      يحتوي هذا المقرر على مفهوم النقد بين القديم والحديث ,والنقد بين العلم والفن ,والنقد والعلوم الإنسانية ,ومقومات النقد (النظرية, المصطلح ,المنهج ) هذا من ناحية المفاهيم أما من ناحية المناهج فيحتوي على المناهج السياقية (الخارجية) وتشمل : المنهج التاريخي والمنهج الاجتماعي والمنهج النفسي . والمناهج  النسقية (الداخلية) وتشمل : البنيوية والأسلوبية ونظرية التلقي والتفكيكية

توصيف المقررات الاختيارية " متطلبات التخصص "

  1. اسم المقرر ورمزه:علم اللسانيات ARAB346))(اختياري القسم)

محتوى المقرر:

        يتضمن المقرر تعريف علم اللسانيات ومناهجة وميادينة ،فروع اللسانيات ومصطلحاتها ،كذلك علاقة اللسانيات بالعلوم الأخرى ،وكذلك مستويات التحليل اللغوي في علم اللسانيات( المستوى الصوتي ,المستوى الصرفي ,المستوى النحوي ,المستوى الدلالي ).

  1. اسم المقرر ورمزه: قراءة في النثر العربي القديم(ARAB 368)  (اختياري القسم)

محتوى المقرر:

      يتضمن هذا المقرر مفهوم القراءة ,دور منهج النقد في إغناء القراءة ,دراسة البنية والدلالة في نصوص مختارة من الآثار منها : كليلة ودمنة لابن المقفع , البخلاء للجاحظ  , الفرج  بعد الشدة للقاضي التنوخي  ,مقامات الهمذاني , رحلة ابن بطوطة , الرسائل الديوانية والإخوانية , الخطابة وتطورها ، وقراءة نصوص من خطب الرسول صلى الله عليه وسلم وغيرها .

  1. اسم  المقرر ورمزه :بلاغة القرآن والحديث النبوي(ARAB 387) (اختياري)

محتوى المقرر:

       يهدف المقرر إلى تعريف الطالبة بحقيقة الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم والسنة المطهرة وكلام العرب من خلال الأمثلة والنماذج المختلفة من هذه النصوص,  وتنمية المفاهيم البلاغية لدى الطالبة والارتقاء بذوقها الأدبي,  وتقوية الحسّ الفني لدى الطالبة , وتنمية مواهبها لمعرفة المقاييس البلاغية التي تساعدها في الحكم على الأعمال الأدبية وقياسها بمقاييسها الفنية , وتعريفها بالمستجدات العلمية والبحثية في مجال البلاغة العربية.

  1. اسم المقرر ورمزه :السرد العربي  (ARAB498)(اختياري القسم)

محتوى المقرر:

        يحتوي هذا المقرر على مفهوم السرد والسردية ,الأجناس الأدبية المستحدثة (الرواية ,القصة القصيرة ، الأقصوصة ...وغيرها) كذلك اختيار دراسة جنس من الأجناس السابقة دراسة مستقصية . الرواية : النشأة , الرواية الرومانطيقية , الرواية الواقعية ,الرواية الذهنية ,وأخيرا رواية ما بعد الواقعية .

  1. اسم المقرر ورمزه: نظرية الأدب 497) ARAB) (اختياري)

محتوى المقرر: التعريف بمفهوم النظرية عامة ، ومفهوم نظرية الأدب  خاصة ، التعرف على ماهية الأدب على مر العصور ، وعناصره ، وتقسيماته ،  التعرف على مجالات الأدب ( المصدر ، الطبيعة ، الوظيفة ) ، نظرية الأدب الإسلامى ، علاقة الأدب بالفكر، نظرية المحاكاة ، نظرية الانعكاس.

  1.  اسم المقرر ورمزه: اللغة والقراءات القرآنيةARAB 345

( اختياري قسم )

محتوي المقرر:

      يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبة بمفهوم القراءات القرآنية , وأهميتها في دراسة اللغة , وعلاقتها باللهجات العربية , ودرجات صحتها , وأهم قراء القراءات السبع ,  وسبب اختلافهم , وتعريف الطالبة بالظواهر اللغوية التي تتضمنها هذه القراءات في المستويات ، الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية

توصيف المقررات الاختيارية " متطلبات الكلية  "

  1. اسم المقرر ورمزه: المكتبة اللغوية (ARAB138) ( اختياري)

محتوى المقرر

  يشتمل على مقدمات تتضمن :( التعريف بالتراث العربي ومراحل تكوينه ، وأصناف مصادره ، والتدوين وأهمية المصادر اللغوية). المصادر التراثية العامة :( تدرس نصوص من مقدماتها ،الكتب ذات الصبغة الموسوعية وغيرها ) ,كتب اللغة :(منها جمع اللغة ،كتب الغريب ،كتب النوادر...وغيرها ),كتب المعاجم اللغوية :( نشأتها ،مدارسها ،أشهر مؤلفيها)،أهم المعاجم العربية منها(العين للخليل ،الصحاح الجوهري وغيرها)كتب النحو :( منها الكتاب لسيبوية)كتب تراجم   اللغويين والنحويين : (منها مراتب النحويين , طبقات النحويين واللغويين ،نزهة الألباء) كتب المصطلحات :منها (مفاتيح العلوم للخوارزمي ,الحدود النحوية للفاكهي ).

  1. اسم المقرر ورمزه:التذوق الأدبي 198ARAB

محتوى المقرر

مقدمة عامة عن التذوق الأدبي ،وتشتمل على :مفهوم التذوق الأدبي ،بداياته ،أنواعه، أهميته ،العوامل المؤثرة فيه. علاقة التذوق بالنقد الأدبي ،تذوق النص الإبداعي في ضوء المناهج النقدية المتباينة. المبدع وتذوق العمل الأدبي (مراحل العملية الإبداعية)  (مراحل التذوق الأدبي عند المبدع)  المتلقي وتذوق العمل الأدبي (مراحل التذوق الأدبي عند المتلقي)(المتذوق وكيفية القراءة)  النص ومقومات التذوق( اللفظية والفكرية والتصورية والنغمية والعاطفية...)  مناهج التذوق الأدبي (التاريخى،الاجتماعى،النفسى،الفنى،الأخلاقى، الأسطورى،التكاملى)   معايير التذوق الأدبي قياس التذوق الأدبي دراسة تطبيقية  لنصوص من الإبداع الأدبي من مختلف الأجناس  الأدبية عبر ع صورها المختلفة دراسة نص قرآنى،ونصى من الأحاديث النبوية الشريفة تذوق لنصين شعريين ،أحدهما قديم والآخر حديث –تذوق لنصين نثريين أحدهما قديم والآخر حديث

  1. اسم المقرر ورمزه: معالم في السيرة النبوية(HIS 014)(اختياري)

محتوى المقرر:

       مقدمة تشتمل على التأصيل العلمي للسيرة النبوية بتعريف السيرة، وبيان أهمية دراستها ، ومصادرها والجوانب التي تتميز بها سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم عن سير غيره من الرسل والأنبياء ، بالإضافة إلى توضيح لحالة العرب قبل البعثة النبوية ثم الحديث عن مولده صلى الله عليه وسلم وحياته قبل البعثة النبوية ونزول الوحي وبداية الدعوة إلى الإسلام وأقسام الدعوة المرحلة السرية والمرحلة الجهرية والهجرة إلى المدينة وتأسيس الدولة الإسلامية الأولى في المدينة المنورة مع بيان الأسس التي قامت عليها تلك الدولة وعلاقة الدولة الإسلامية الأولى مع غيرها من القوى الأخرى ثم وفاته صلى الله عليه وسلم .

  1. اسم المقرر ورمزه: التاريخ الوطني( 017HIS )(اختياري)

       تمهيد عن معنى الوطن والوطنية والمواطنة وبيان مقومات المواطنة وأهدافها وأشكالها ، والحديث عن مراحل التاريخ الوطني الثلاثة الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية ثم تأسيس الدولة السعودية الثالثة على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود رحمه الله والجهود التي قام بها من أجل تنظيم البلاد والمنجزات التي شهدتها البلاد في عصره وعلاقات المملكة العربية السعودية الخارجية في عصره ويتناول المقرر تطورات التاريخ الوطني للمملكة العربية السعودية في عهود أبناء الملك عبد العزيز والمنجزات الداخلية والسياسة الخارجية مع عرض المكتسبات وبيان كيفية المحافظ عليها .